أقسام الوصول السريع (مربع البحث)

📁 الأكثر بحثاً

شرح مقياس كارز للتوحد CARS

مقياس مقياس تقدير التوحد في الطفولة (كارز) 

مقدمة

مقياس كارز للتوحد يستخدم لتشخيص اضطراب طيف التوحد (Autism Spectrum Disorders-ASD)  ابتداء من عمر عامين، تم نشر هذا المقياس عام 1988، ويعتبر من أفضل مقاييس تقييم التوحد السريرية وأكثرها استخدامًا.

يرجي الرجوع الي مقال (تعرف على مقياس تقييم التوحد في مرحلة الطفولة Childhood Autism Rating Scale CARS) للتعرف علي المقياس وتحميله بصيغة PDF

مقياس كارز للتوحد PDF مقياس التوحد مع مفتاح التصحيح مقياس تقدير التوحد في الطفولة CARS مقياس تقدير التوحد الطفولي PDF مقياس كارز للتوحد مقياس تقدير التوحد الطفولي CARS pdf مقياس تقدير التوحد في الطفولة للتشخيص DOC مقياس ABC للتوحد

ما هو اختبار كارز cars لتشخيص التوحد ؟

  • اختبار كارز cars

هذا المقياس يتألف من خمس جداول، و هو محصلة لدراسات عديدة عبر السنين، بحيث يمكن من خلالها حساب مجموعة من النقاط بعد الإجابة على مجموعة من الأسئلة التي تخص الطفل، وأن نحصل على علامة ودرجة للطفل تبين إمكانية وجود التوحد عند الطفل أو درجة التوحد إذا كان الطفل مصاباً بالتوحد.

نبذة عن الجداول

  1. الجدول الأول يشمل أسئلة حول مهارات الطفل في إقامة العلاقات مع الناس.
  2. الجدول الثاني يشمل مجموعة من المعلومات التي تدل على كيفية تعامل الطفل مع جسده.
  3. الجدول الثالث حول قدرة الطفل على التكييف مع التغيرات.
  4. الجدول الرابع حول مهارة الطفل في الإجابة على الأسئلة الموجهة له.
  5. الجدول الخامس حول قدرة الطفل على استخدام العبارات اللفظية.

الجداول التالية هي أمثلة يمكن استخدامها كنموذج للتقييم، و هذا الجدول هو للأطفال فوق السنتين من العمر و حتى المراهقة

  • يستخدم مقياس كارز للتوحد فيما يأتي:
  • تحديد شدة ودرجة التوحد في الطفل ومدى تأثيرها عليه.
  • يساعد على التفريق بين الأطفال المصابين بالتوحد والمصابين بإعاقة مرتبطة بالنمو.
  • يحتمل إمكانية استخدام مقياس كارز للتوحد في تشخيص المراهقين والبالغين المصابين بالتوحد، بحسب ما تبين في إحدى الدراسات.
  • يساعد على التفريق بين الإصابة بالتوحد والإصابة باضطراب النمو المتفشي (Pervasive Developmental Disorder).

مكونات مقياس كارز للتوحد

يتكون مقياس كارز للتوحد من 15عنصرًا على شكل أسئلة، ولإجراء التقييم يتم مراقبة السلوك مباشرة، وجمع معلومات حول التاريخ المرضي للأسرة، وسؤال الوالدين ومقدمي الرعاية الأولية حول سلوكيات الطفل وقدراته الذهنية.

يتم اجراء التقييم بناًء على بعض النقاط الاتية:

  • قدرة الطفل على التقليد.
  • الاستجابة وردة الفعل للانفعالات.
  • إمكانية التكيف مع التغيرات.
  • الاستجابة البصرية والسمعية.
  • قدرة الطفل على التواصل اللفظي وغير اللفظي.
  • القدرة على استخدام الأشياء، واستخدام أعضاء الجسم.

بنود الاختبار

1- العلاقات الاجتماعية مع الناس

  1. لا يوجد دليل على اضطراب في علاقة الطفل بالآخرين.
  2. اضطراب بسيط في العلاقات الاجتماعية.
  3. اضطراب متوسط في العلاقات الاجتماعية.
  4. اضطراب شديد في العلاقات الاجتماعية. 

المحاكاة و التقليد :

  1. محاكاة صحيحة: يتمكن الطفل من تقليد نطق الأصوات / الكلمات/ الحركات – التي تناسب مستوى مهاراته وقدراته.
  2. اضطراب بسيط في المحاكاة والتقليد: يحاكى الطفل استجابات بسيطة مثل (التصفيق، نطق بعض الأصوات) مع محاولات مستمرة ان يقلد بعض الحركات أو تتأخر استجاباته.
  3. اضطراب متوسط في المحاكاة والتقليد، يحاكى الطفل بعض السلوكيات جزءاً من الوقت فقط، ويتطلب ذلك محاولة دؤوبة ومثابرة من قبل الكبار، وغالباً ما تتأخر استجابة الطفل لمحاكاة بعض من هذه السلوكيات.
  4. اضطراب شديد في المحاكاة والتقليد. نادرا/ أبدا لا يحاكى الطفل نطق الأصوات والكلمات / الحركات حتى وان استحثه أو أثاره الكبار لذلك.

الاستجابة الانفعالية

  1. استجابة انفعالية تناسب الموقف وعمر الطفل: يبدى الطفل أنواع ودرجات من الاستجابة الانفعالية المناسبة من خلال تعبيرات الوجه وحركات الجسم والسلوك
  2. اضطراب بسيط في الاستجابة الانفعالية: من حين إلى آخر يظهر الطفل درجات وأنماط من الاستجابات الانفعالية غير الملائمة للمواقف والأحداث المحيطة .
  3. اضطراب متوسط في الاستجابة الانفعالية، يظهر الطفل بواعث للأنماط والسلوكيات الانفعالية غير المناسبة وقد تتأرجح هذه السلوكيات بين الهدوء الساكن والانفعال الزائد الذي لا يتناسب والموقف . فقد يلوى قسمات وجهه تألما أو فرحاً أو ينتابه شعوراً بالقسوة رغم عدم وجود اى دافع انفعالي متمثل في أحداث أو مسببات لثل هذه السلوكيات.
  4. اضطراب شديد في الاستجابة الانفعالية، نادرا ما تتلاءم استجابات الطفل مع الموقف ، فبمجرد أن يعترى الطفل شعوراً مزاجياً فمن الصعب تغييره رغم تنويع الأنشطة ، وعلى العكس قد يظهر الطفل مشاعر متباينة فيما بينها اشد التباين خلال وقت قصير عندما لا يطرأ أي تغير على ما حوله.

استخدام حركات الجسم :

  1. استخدام حركات الجسد بصورة مناسبة للعمر، وان تكون حركة الطفل بنفس درجة السهولة والخفة والتناسق الذي يتسم به أي طفل طبيعي في نفس عمره.
  2. اضطراب بسيط في استخدام حركات الجسم. قد يظهر على الطفل حركات غير مناسبة ومتكررة، والتناسق الحركي ضعيف.
  3. اضطراب متوسط في استخدام حركات الجسم وقد يتضمن ذلك بعض الحركات مثل اضطراب في حركات الأصابع، وتحريك إصبع معين من اليد بصورة تكرارية، وتحريك جزء معين من الجسم، وتحديق النظر في الجسم بصورة عامة، الإيذاء الجسدي كضرب الرأس في حائط أو النقر على أجزاء، ودوران الجسد فجأة وهزه، والسير على أطراف أصابع القدمين.
  4. اضطراب شديد في استخدام حركات الجسم. أن استمرار وشدة الأنماط الحركية السابق ذكرها لدليل قوى للبرهنة على اضطراب شديد في استخدام حركات الجسم ، وقد تستمر هذه السلوكيات بصرف النظر عن محاولات إثباتها أو إشراك الطفل في أنشطة متنوعة.

استخدام الأدوات :

  1. استخدام واهتمام للأدوات و الألعاب بصورة مناسبة للعمر، يظهر الطفل اهتماما بالألعاب والأدوات الأخرى بما يتناسب مع مستوى مهاراته ويقوم باستخدام الألعاب بطريقة مناسبة.
  2. اضطراب بسيط في الاهتمام و الاستخدام للألعاب و الأدوات. قد يظهر الطفل اهتمام غير مناسب بلعبة أو يلعب بها بطريقة غير مناسبة لطفل (على سبيل المثال يضرب اللعبة بعنف أو يقوم بمصها).
  3. اضطراب متوسط في الاهتمام و الاستخدام للألعاب و الأدوات. قد يقوم الطفل بنفس السلوكيات الموجودة أعلاه ولكن بدرجة كبيرة من التكرار والإصرار. قد يكون من الصعب الهاء الطفل عن القيام بتلك الأنشطة غير المناسبة.
  4. اضطراب شديد في الاهتمام و الاستخدام للألعاب و الأدوات. قد يقوم الطفل بنفس السلوكيات الموجودة أعلاه ولكن بدرجة كبيرة من التكرار والإصرار. قد يكون من الصعب الهاء الطفل عن القيام بتلك الأنشطة غير المناسبة.

التأقلم مع الغير :

  1. رد فعل للتغيير مناسب للسن. يقوم الطفل بإبداء ملاحظاته على تغيير الروتين ولكنه يتقبل التغير بدون تذمر
  2. اضطراب بسيط في التأقلم على التغيير. عندما يحاول الكبار تغيير النشاط أو المهمة يستمر الطفل بنفس النشاط الأول أو يقوم باستخدام نفس الأدوات.
  3. اضطراب متوسط في التأقلم على التغيير. يقوم الطفل بمقاومة تغيير الروتين ويحاول الاستمرار في النشاط القديم ويكون من الصعب إلهائه. يغضب الطفل ويكون غير سعيد عندما يتم تغيير نظام قائم.
  4. اضطراب شديد في التأقلم على التغيير. يظهر الطفل ردود أفعال عنيفة حيال التغيير و إذا تم فرض هذا التغيير بالقوة يدخل الطفل في نوبة غضب ويكون غير متعاون.

الاستجابات البصرية

  1. الاستجابات البصرية مناسبة للسن. السلوك البصري للطفل يكون طبيعيا ومناسبا للسن. البصر يستخدم مع الحواس الأخرى كنوع من استكشاف الأشياء الجديدة .
  2. اضطراب بسيط في الاستجابات البصرية. يلجأ الطفل من حين لأخر أن ينظر إلى الأشياء . الطفل يكون مهتم بالنظر إلى المرآة أو الضوء أكثر من النظر إلى الأفراد و من حين لأخر قد يحدق في الفضاء و قد يتجنب النظر إلي الأشخاص.
  3. اضطراب متوسط في الاستجابات البصرية. يجب تذكير الطفل باستمرار أن ينظر إلى الأشياء. قد يقوم الطفل بالتحديق في الفضاء و يتجنب النظر إلي الأشخاص ويقوم النظر إلى الأدوات من زاوية غير عادية أو يقرب الأدوات من عينيه.
  4. اضطراب شديد في الاستجابات البصرية. يقوم الطفل باستمرار بتجنب النظر إلي الأشخاص أو أشياء معينة. وقد يظهر بعض الأشكال البصرية الغريبة كما هو موضح أعلاه.

الاستجابات السمعية

  1. الاستجابات السمعية مناسبة للسن . السلوك السمعي للطفل يكون طبيعيا ومناسبا للسن. السمع يستخدم مع الحواس الأخرى
  2. اضطراب بسيط في الاستجابات السمعية. قد يوجد بعض القصور في الاستجابة أو رد فعل غير مناسب بنسبة ضئيلة لأصوات معينة. الاستجابة للأصوات قد تأتى متأخرة بعض الشيء والأصوات قد تحتاج للتكرار لتجذب انتباه الطفل. قد يتشتت الطفل من الأصوات المفاجئة.
  3. اضطراب متوسط في الاستجابات السمعية. الاستجابات السمعية للطفل تختلف ( غالبا يتجاهل الأصوات في المرات الأولى لسماعها) قد يفزع أو يسد أذنيه عند سماع الأصوات العادية.
  4. اضطراب شديد في الاستجابات السمعية. استجابات الطفل السمعية يكون مبالغ فيها بدرجة أكبر أو اقل من الطبيعي بغض النظر عن نوعية الصوت.

الاستجابة إلى حاستي الشم و التذوق :

  1. الاستخدام الطبيعي والاستجابة إلى حاسة التذوق والشم واللمس. يكتشف الطفل الجديد من الأدوات بصورة تضاهى ذويه من نفس العمر ، فهو بصفة عامة يستخدم حاسة اللمس والنظر والتذوق والشم حسبما يتفق والأداة المستخدمة و عندما يشعر الطفل ببعض الآلام اليومية المعتادة كالارتطام بأحد الأشياء أو التعب أو السقوط على الأرض يظهرا تعبيراً بعدم الرضا لكنه لا يفرط فيه .
  2. اضطراب بسيط في الاستجابة إلى واستخدام حاسة التذوق و الشم واللمس. قد يصر الطفل على وضع الأدوات في فمه ويتذوق أو يشم الأدوات الغير صالحة للأكل، وقد يتجاهل شعوره بالألم البسيط أو قد يفرط في إيذائه على خلاف سلوك الطفل الطبيعي الذي يكتفي فقط بالتعبير عن شعوره بعدم الرضا
  3. اضطراب متوسط في الاستجابة إلى واستخدام حاسة التذوق و الشم واللمس، قد يشغل ذهن الطفل بدرجة متوسطة بلمس وشم تذوق الأدوات والأشخاص وقد يفرط الطفل في الاستجابة أو قد تأتى استجابته دون المستوى
  4. اضطراب شديد في الاستجابة إلى واستخدام حاسة التذوق و الشم واللمس. قد ينشغل ذهن الطفل مسبقاً بشم وتذوق ولمس الأدوات بهدف الاستخدام المحض للحاسة فقط لا بهدف التعرف عليها و اكتشافها أو استخدامها . وقد يتجنب الطفل الشعور بالألم أو قد يفرط في الاستجابة بقوة لأي شعور ضئيل ينتابه بعدم الرضا أو عدم الاستحسان.

الشعور بالخوف أو القلق العصبي :

  1. الشعور الطبيعي بالخوف أو القلق العصبي. يتلاءم سلوك الطفل مع الموقف الذي يوجد فيه ومع المرحلة التطورية العمرية التي يعيشها أقرانه من نفس العمر.
  2. 1.5 اضطراب بسيط في الشعور الطبيعي بالخوف أو القلق العصبي. من حين إلى آخر يتملك الطفل شعوراً بالخوف أو القلق العصبي بصورة مفرطة أو متدنية بخلال سلوك الطفل الطبيعي الذي يعيش نفس المرحلة العمرية والذي يواجه نفس الموقف.
  3. 2.5 اضطراب متوسط في الشعور الطبيعي بالخوف أو القلق العصبي. يبدى الطفل شعوراً متزايدا أو متديناً بالخوف أو القلق عن الشعور الطبيعي للطفل الصغير الذي يواجه نفس الموقف.
  4. 3.5 اضطراب شديد في الشعور الطبيعي بالخوف أو القلق العصبي. يصر الطفل على الشعور بالخوف من الأشياء والأدوات الغير ضارة حتى بعد تكرار تجربه التعامل معها، وقد يصعب إرضاء الطفل أو تهدئته . وعلى العكس قد يفشل الطفل في إظهار حذره من الأخطار التي يتجنبها الأطفال الطبيعيين الذي يعيشون نفس العمر .

التواصل لللفظي الكلامي

  1. التواصل اللفظي الطبيعي يتناسب وعمر الطفل والموقف الذي يتواجد عليه
  2. اضطراب بسيط في التواصل اللفظي . يعكس حديث الطفل تأخرا عاماً في التواصل وقد يكون أغلب حديث الطفل ذو معنى ومع ذلك قد يشوب كلامه الإصداء اللفظي أو قلب الضمير ومن حين إلى آخر قد يستخدم الطفل كلمات معينة أو قد تتابع خلال نقطه بعض الكلمات غير المفهومة.
  3. اضطراب متوسط في التواصل اللفظي . قد لا يتحدث الطفل لكنه إذا تحدث فإن تواصله اللفظي يكون مزيجاً من الكلام الذي يحمل بعض المعاني مع تضمنه بعض الخصائص الغير طبيعية كنطق كلمات غير مفهومة و الاصداء اللفظي أو قلب الضمائر وقد يشتمل الكلام المفهوم للطفل على الإفراط في أساليب الطلب والانشغال المسبق ببعض الموضوعات
  4. اضطراب شديد في التواصل اللفظي . في هذه المرحلة لا يستخدم الطفل الحديث الهادف فقد يصدر صرخات حادة كصريخ الرضيع ، أو قد يصدر أصوات غريبة تشبه أصوات الحيوانات ، مع إقحام أصوات ضوضاء مركبة تشبه أصوات الكلام أو قد يظهر الطفل إصرار على الاستخدام الشاذ لبعض الكلمات أو العبارات التي يعرفها.

التواصل غير اللفظي

  1. الاستخدام الطبيعي للتواصل غير اللفظي يتناسب مع العمر والمواقف التي يتواجد بها الطفل.
  2. 1.5 اضطراب بسيط في التواصل الغير لفظي . استخدام التواصل الغير لفظي بصورة غير صحيحة ، فقد يشير الطفل بصورة مبهمة إلى الشيء الذي يرغب فيه في المواقف التي يستطيع فيها ذويه من نفس العمر الإشارة إلى الأشياء بصورة أكثر تحديداً
  3. 2.5 اضطراب متوسط في التواصل الغير لفظي بصفة عامة يعجز الطفل عن التميز عن احتياجاته أو رغباته بصورة غير لفظية و لا يتمكن من فهم واستيعاب التواصل الغير لفظي الذي يستخدمه الآخرون.
  4. 3.5 اضطراب شديد في التواصل الغير لفظي . يستخدم الطفل فقط حركات غريبة أو حركات معينة ليس لها معنى ظاهري ، ويبدى عدم ادارك للمعاني المصاحبة لحركات أو تعبيرات الوجه

مستوى النشاط

  1. مستوى النشاط الطبيعي المناسب للعمر والمواقف الاجتماعية . لا يقم الطفل بمستوى نشاط أعلى أو اقل من المعتاد على غرار الأطفال الطبيعيين في نفس العمر وفى نفس المواقف.
  2. اضطراب بسيط في مستوى النشاط قد يصبح الطفل ضجرا متململا أو قد يتسم بالخمول والكسل والحركة البطيئة في بعض الأوقات وقد يؤثر مستوى نشاط الطفل قليلا في أداء بعض الأنشطة .
  3. اضطراب متوسط في مستوى النشاط .الطفل في هذه المرحلة مفعم بالنشاط والحركة الزائدة مما يجعل من الصعب قيادته وقد تتملكه طاقة حركية لا نهائية تؤثر على قدرته على النوم ، وعلى العكس قد يتملك الطفل شعورا مغاليا بالكسل واللامبالاة وتتطلب حالته قدر كبير من الحث على الحركة .
  4. اضطراب شديد في مستوى النشاط . يظهر الطفل طاقة حركية زائدة أو متدنية وقد ينتقل من المستويات القصوى إلى المستويات الدنيا للحركة في وقت واحد .

مستوى و ثبات الاستجابة المعرفية :

  1. مستوى إدراك طبيعي وثابت في جميع النواحي .على غرار ذويه من نفس العمر يتسم الطفل بمستوى ذكاء معرفي طبيعي لا يشوبه أي اضطراب أو ضعف في القدرات الإدراكية .
  2. اضطراب بسيط في الوظائف الإدراكية . على خلاف ذويه من نفس العمر لا يتسم الطفل بالذكاء الواضح وقد يصاحب مهاراته تأخرا في جميع المجالات .
  3. اضطراب متوسط في الوظائف الإدراكية . بصفة عامة لا يتصف الطفل بالذكاء الذي يتسم به غيره من نفس العمر، ومع ذلك قد يؤدى الطفل وظائفه بصورة طبيعية في مجال إدراكي واحد أو أكثر .
  4. اضطراب شديد في الوظائف الإدراكية . بينما يتصف الطفل بصفة عامة بمستوى ذكاء متدني عن المنحى الطبيعي إلا انه قد يستجيب بصورة اقل من الطفل الطبيعي لأحد المجالات او أكثر .

انطباعات و ملاحظات عامة

  • عدم إصابة الطفل بظاهرة التوحد . لا يظهر الطفل أية أعراض خاصة بالتوحد .
  • مستوى بسيط من التوحد . يظهر الطفل أعراض قليلة أو مستوى بسيط من التوحد .
  • مستوى متوسط من التوحد . يظهر الطفل عدد من أعراض التوحد أو يظهر مستوى متوسط من التوحد .
  • مستوى شديد من التوحد . يظهر الطفل عدد كبير من أعراض التوحد أو مستوى مرتفع من ظاهرة التوحد . 1- العلاقات الاجتماعية مع الناس 2-المحاكاة أو التقليد 3- الاستجابة الانفعالية 4- استخدام حركات الجسم 5- استخدام الأدوات 6 – التأقلم مع التغيير 7 – الاستجابات البصرية 8 – الاستجابات السمعية 9- الاستجابة إلى واستخدام حاسة التذوق / الشم واللمس 10- الشعور بالخوف أو القلق العصبي 11- التواصل اللفظي / الكلامي 12- التواصل غير اللفظي 13- مستوى النشاط 14- مستوى وثبات الاستجابة المعرفية

 كيفية استخدام مقياس كارز لتشخيص التوحد

أولا يعتبر مقياس كارز هو مقياس تقدير التوحد الطفولي

يتم تقييم الطفل في15 جانب السابقة وكل جانب يحتوي على 4بنود كل بند درجة واحدة ويأخذ في البند نصف درجة.

ثانيا حساب الدرجات

المجال يحتوي على 4 بنود كل بند درجة ويتم جمع الدرجات ومطابقتها بالمقياس وتحديد الدرجة الحاصل عليها المفحوص ومطابقتها بدليل درجات المقياس اللي محددة من 1الي 60 درجة

ملحوظة (1)

  • حصول الطفل على درجة (1) في المجال هذا يعني ان سلوك الطفل يطابق الحدود الطبيعية لمستوي عمره الزمني
  • وان حصوله على الدرجة (2) يعني الانحراف ضئيل
  • وحصوله على (3) يعني الانحراف متوسط
  • والدرجة (4) يعني الانحراف شديد

ملحوظة (2)

  • يمكن ان يعطي الطفل درجة نصف في المجال ولكن ترجع لتقدير الاختصاصي وخبرته
  • عند كتابة التقرير ترسم جدول مكون من 15 خانه التي تمثل بنود الاختبار وتكتب درجة الولد تحت

كيف تحسب النقاط و كيف يتم تفسير الجداول ؟

في كل جدول هناك 7 أسئلة و يعطى الطفل علامة تتراوح ما بين 1 إلى 4 حسب كل إجابة , و الطفل الذي تكون علامة السؤال هي (1) تدل على أن السلوك هو في المجال العادي أو الطبيعي، بينما العلامة (4) يشير إلى أن السلوك الملاحظ غير عادي بدرجة شديدة و يرجح أن يكون سلوك توحدي . و بعد الانتهاء من استجواب الطفل و الأهل للجداول الخمسة تجمع العلامات المأخوذة من الجداول الخمسة و تكون النتائج كما يلي :

  1. إذا حصل الطفل على علامة دون 30، فهو طفل طبيعي وغير مصاب بالتوحد.
  2. إذا حصل الطفل على علامة بين 30 إلى 37 فيرجح أنه طفل مصاب بالتوحد من درجة خفيفة إلى متوسطة
  3. إذا حصل الطفل على علامة ما بين 38 إلى 60 فيرجح أنه مصاب بالتوحد الشديد

الجداول الخمسة في مقياس تقدير التوحد لدي الطفولة C.A.R.S

الجدول الأول حول مهارات الطفل في إقامة العلاقات مع الناس Relating to People:

جدول مهارات الطفل

جدول مهارات التواصل الاجتماعي

العلامة مهارات الطفل
1 لا توجد أي صعوبة أو شذوذ عند الطفل في التواصل الاجتماعي من الناس، وسلوك الطفل مناسب لعمره، وقد يكون لديه بعض التململ وبعض الحياء أو أن يكون لديه بعض الضجر عندما يطلب منه فعل شيء ما، ولكن ليس لدرجة غير طبيعية
1.5 إذا كانت مهارة الطفل ما بين العلامة 1 و العلامة 2
2 لدى الطفل علاقات غير طبيعية بشكلٍ خفيف، فيمكن للطفل تجنب النظر بالعينين للشخص الكبير، تجنب الأشخاص الكبار، أو أنه يصبح متململاً إذا أجبر على التواصل مع الكبار، أو أنه يصبح كثير الخجل، أو لا يتجاوب كما هو مطلوب عند التعامل مع الكبار، أو أنه يلتصق بوالديه أكثر من الطبيعي بالنسبة للأطفال الطبيعيين
2.5 إذا كانت مهارة الطفل ما بين العلامتين 2 و 3
3 لدى الطفل علاقات غير طبيعية بشكلٍ متوسط، فيبدي الطفل عدم الاكتراث بالكبار بين حينٍ وآخر، ويكون من الضروري أحياناً القيام بمحاولات ضاغطة على الطفل لشد انتباهه، ويكون الاحتكاك مع الكبار بالحد الأدنى عندما يبادر الطفل بذلك
3.5 إذا كانت مهارة الطفل ما بين العلامتين 3 و 4
4 العلاقات غير الطبيعية تكون واضحة جداً عند الطفل، فالطفل يكون غير مكترث بما يقوم به الكبار من حوله، ونادراً ما يستجيب لمحاولات الاحتكاك به من قبل الكبار ونادراً ما يكون هو المبادر بهذا الاحتكاك، ويكون هناك حاجة وإصرار متواصل من الضغط على الطفل للحصول على لفت النظر

جدول المهارات الجسدية

العلامة مهارات الطفل
1 يقوم الطفل باستخدام أعضاء جسمه بشكلٍ جيد ومناسب، فهو يتحرك بنفس السهولة والتناغم والرشاقة كأي طفلٍ طبيعي من نفس العمر
1.5 إذا كانت مهارة الطفل ما بين العلامة 1 والعلامة 2
2 لدى الطفل استخدام غير طبيعي للجسم ولكن بدرجة خفيفة، فقد يكون لديه بعض الحركات الغربية، مثل الخرق (التعثر)، تكرار بعض الحركات، ضعف تناسق الحركات، ونادراً ما يكون لديه حركات أكثر غرابةً
2.5 إذا كانت مهارة الطفل ما بين العلامتين 2 و 3
3 لدى الطفل استخدام غير طبيعي للجسم ولكن بدرجة متوسطة، فتكون تصرفاته غريبة بالنسبة لعمره وقد يشمل ذلك حركات غريبة في الأصابع، اتخاذ وضعيات غريبة للأصابع أو الجسم، التحديق في الجسم أو إيذاء الجسم، العنف الموجه تجاه جسمه، قيام الطفل بحركات الاهتزاز أو القيام بحركات تشبه حركات الغزل في اليدين، أو بحركات تمعجية في الأصابع، أو حركات المشي في أصابع القدمين
3.5 إذا كانت مهارة الطفل ما بين العلامتين 3 و 4
4 لدى الطفل استخدام غريب جداً لجسمه، فتكون الحركات المذكورة في الفقرة السابقة شديدة أو متكررة، ويمكن لهذه الحركات أن تستمر رغم تنبيه الطفل أو محاولة شد انتباهه لفعاليات أخرى.

جدول المهارات الاجتماعية

العلامة مهارات الطفل
1 يكون عند الطفل القدرة الطبيعية على التكيف والمناسبة لعمره، وعندما يلاحظ الطفل أي تغيرات في الأعمال الروتينية فهو يتقبل ذلك دون أي مشقة
1.5 إذا كانت مهارة الطفل ما بين العلامة 1 والعلامة 2
2 يكون عند الطفل عدم مقدرة على تقبل التغيرات بشكلٍ خفيف، وعندما يقوم شخصٌ كبير بأي تغيير حول الطفل فإن الطفل قد يتابع نشاطه بنفس الطريقة واستخدام نفس الأدوات
2.5 إذا كانت مهارة الطفل ما بين العلامتين 2 و 3
3 يكون عند الطفل عدم مقدرة على تقبل التغيرات بشكلٍ متوسط، ويقاوم الطفل جاهداً لمنع أي تغيير في الروتين اليومي له، ويحاول الاستمرار بالفعالية القديمة، ويكون من الصعب شد انتباهه للتغيرات، وقد يصبح غاضباً أو غير مسرور عندما يتم تغيير ما هو متعودٌ عليه
3.5 إذا كانت مهارة الطفل ما بين العلامتين 3 و 4
4 يكون عند الطفل عدم مقدرة على تقبل التغيرات بشكلٍ شديد، ويبدي الطفل ارتكاساً شديداً للتغيير، وعند القيام بالتغيير والإصرار عليه فإنه يصاب بنوب من الغضب الشديد، أو يصبح غير متعاوناً ويرتكس بالغضب والتعصيب.

جدول مهارات السمع

العلامة مهارات الطفل
1 تكون قدرة الطفل على الاستماع والاستجابة مناسبة لعمره، ويستخدم الطفل حاسة السمع بشكلٍ جيد مع بقية الحواس
1.5 إذا كانت مهارة الطفل ما بين العلامة 1 والعلامة 2
2 تكون قدرة الطفل على الاستماع والاستجابة دون الطبيعي ولكن بشكلٍ خفيف، وقد يكون هناك بعض النقص في الاستجابة، أو إفراط خفيف في الارتكاس لبعض الأصوات، وقد يكون هناك تأخر في الاستجابة للأصوات، وقد يكون من الضروري تكرار الأصوات لشد انتباه الطفل، وقد يتم لفت انتباه الطفل بأصوات غريبة وعارضة
2.5 إذا كانت مهارة الطفل ما بين العلامتين 2 و 3
3 تكون قدرة الطفل على الاستماع والاستجابة دون الطبيعي ولكن بشكلٍ متوسط، وتختلف قدرة الطفل على الاستجابة للأصوات، وغالباً ما يعاني الطفل من تشتت انتباه شديد أو عدم استجابة واضحة، ويكون الطفل عادة مفرط الحساسية لبعض الأصوات أو لهجة الصوت
3.5 إذا كانت مهارة الطفل ما بين العلامتين 3 و 4
4 تكون قدرة الطفل على الاستماع والاستجابة دون الطبيعي ولكن بشكلٍ شديد، ويعاني الطفل من صعوبة شديدة في التركيز على الاستماع والاستجابة، ويعاني من عدم اهتمام تام لكل ما يدور حوله، وقد تلاحظ أن الطفل يبدو وكأنه لا يسمع شيئاً.
أخصائي تربية خاصة
أخصائي تربية خاصة
تعليقات