أقسام الوصول السريع (مربع البحث)

📁 الأكثر بحثاً

مقياس كارز للتوحد CARS

تحميل مقياس تقدير التوحد في الطفولة CARS

مقدمة

هناك عدد كبير من أدوات التقييم المتاحة للمساعدة في تشخيص اضطراب طيف التوحد. واحد منهم هو مقياس تقييم التوحد في مرحلة الطفولة (Childhood Autism Rating Scale CARS). وعادة ما يستخدم مقياس كارز مع الأطفال في 2 سنة من العمر وما فوق.

مقياس تقييم التوحد في مرحلة الطفولة متوفر في هذه المدونة لكنه ليس من المنصوح استخدامه لتقييم طفلك بنفسك. 

فمن الأفضل الحصول على مساعدة من متخصصين لتفسير النتائج المتحصل عليها.

تماما مثل أي أداة لتقييم التوحد الأخرى، يقوم هذا المقياس بتشخيص مرض التوحد لدى الأطفال. ويختلف هذا المقياس عن غيره من أدوات تقييم السلوك في أنه يمكن ان يحدد إذا كان طفلك يعاني التوحد أو غيره من اضطرابات تأخر في النمو مثل التخلف العقلي. انه يجعل من السهل لمقدمي الرعاية الصحية والمعلمين وأولياء الأمور لتحديد وتصنيف الأطفال المصابين بالتوحد.

مقياس كارز للتوحد PDF مقياس كارز للتوحد doc مقياس كارز 2 مقياس كارز 2 للتوحد PDF اختبار كارز للتوحد اون لاين مقياس التوحد PDF تحميل مقياس كارز للتوحد مقياس التوحد مع مفتاح التصحيح مقياس تقييم التوحد في مرحلة الطفولة Childhood Autism Rating Scale CARS

كيفية استخدام مقياس كارز لتشخيص التوحد 

يعمل المقياس على تصنيف سلوك طفلك وخصائصه وقدراته مقارنتا مع الطفل الطبيعي. ويتم تقييم هذه الخصائص:
  • العلاقة مع الناس
  • التقليد
  • الاستجابة انفعالية
  • استخدام الجسد
  • استعمال الأشياء
  • التكيف مع التغيرات
  • الاستجابة البصرية
  • الاستجابة السمعية
  • الاستجابة الى الطعم، الرائحة و اللمس و كيفية استخدامهم
  • الخوف والعصبية
  • الاستجابة اللفظية
  • الاستجابة غير اللفظية
  • مستوى النشاط
  • مستوى و تناسق الاستجابة الفكرية

انطباعات عامةعن مقياس كارز للتوحد 

يتم ذلك من قبل مقدمي الرعاية الصحية الأولية، المعلم أو أحد الوالدين وذلك بتصنيف سلوكيات الطفل من 1 إلى 4. 1 يعني تصرّف عادي في عمر الطفل، 2 الأقل ما يقال أنه تصرف غير طبيعي و 3 لغير الطبيعي لكنه معتدل و 4 وغير الطبيعي للغاية:

  1.  السلوك العادي أو الطبيعي ومناسب مع سن الطفل
  2. السلوك غير طبيعي وغير سوي بدرجة طفيفة
  3. السلوك غير طبيعي وغير سوي بدرجة متوسطة
  4. السلوك غير طبيعي وغير مناسب ومعوق بدرجة شديدة

بعد الإجابة بكلّ دقة عن جميع الأسئلة نقوم بجمع كلّ العلامات، سوف يتراوح المجموع ما بين 15 الى 60 وتفسّر كالآتي:

  • 30 تكون بداية تشخيص حالة توحد خفيفة.
  • و تشير المعدلات المتراوحة بين 30-37 الى حالة توحد من الخفيفة الى المعتدلة
  • في حين تشير المعدلات المتراوحة بين 38-60 الى توحد شديد

مجموعة أسئلة مقياس تقدير التوحد في الطفولة كارز:

1. إقامة العلاقة مع الناس
  • طبيعي لا يوجد أي اختلاف بإقامة العلاقة بالناس وتصرفاته بمثل عمره.
  • غير طبيعي بدرجة طفيفة يمتنع من التواصل بالبصر ، يتجنب عندما يجبر على التواصل ، الخجل بصورة مبالغ بها ، لا يتجاوب ، ملتصق بالوالدين أكثر من الطفل الذي بنفس عمره.
  • غير طبيعي بدرجة متوسطة ، انطوائي ، يحب العزلة ، لا يوجد اهتمام بالتفاعل مع المحيطين ، مقفول على نفسه ، تستطيع الحصول منه على القليل من التواصل .
  • غير طبيعي بدرجة شديدة عزلة تامة افتقاد القدرة على الاستجابة .
2. القدرة على التقليد والمحاكاة
  • طبيعي يقلد الطفل الأصوات ، الكلمات ، الحركات بحيث تكون بحدود قدراته .
  • غير طبيعي بدرجة طفيف يقوم الطفل بتقليد بعض السلوكيات البسيطة مثال يصفق ، بعض الكلمات المفردة ويحتاج وقت لترديد الكلمة عند سماعها
  • غير طبيعي بدرجة متوسطة يقلد الطفل بعض السلوكيات البسيطة ولكن يحتاج إلى وقت كبير ومساعدة .
  • غير طبيعي بدرجة شديدة نادرا ما يقوم الطفل بالتقليد او لا يقلد نهائيا الأصوات أو الكلمات ، أو الحركات حتى بوجود مساعدة
3. الاستجابة العاطفية
  • طبيعي يتفاعل الطفل للمواقف السارة والغير سارة .
  • غير طبيعي بدرجة طفيفة تظهر عليه أحيانا تصرفات غير مرغوب فيها كاستجابة منفصلة عن الواقع .
  • غير طبيعي بدرجة متوسطة مثال الضحك الشديد بدون معنى أو بدون سبب وليس له علاقة مع الواقع .
  • غير طبيعي بدرجة شديدة استجابة منفصلة نهائيا عن الواقع وأن كان مزاجه في شيء معين من الصعب جدا أن يتغير
4. استخدام الجسم
  • طبيعي تشمل تناسق وتآزر وتوازن لطفل بمثل عمره.
  • غير طبيعي بدرجة طفيفة له بعض السلوك النمطي المكرر مثال التكرار في اللعب والأنشطة .
  • غير طبيعي بدرجة متوسطة له سلوكيات غير مرغوب فيها واضحة لطفل في عمره مثال حركات لف الأصابع ، الاهتزاز ، الدوران ، الحملقة ، إيذاء النفس ، المش على الأطراف ، خبط الدماغ ، الاستمناء ، تحريك اليدين ورفرفتها
  • غير طبيعي بدرجة شديدة ، فهو يستمر في الحركات المكررة المذكورة في الأعلى حتى لو شارك في نشاط اخر .
5. استخدام الأشياء
  • طبيعي يهتم بالألعاب والاشياء من حوله والتعامل معها واستخدامها بالطريقة الصحيحة .
  • غير طبيعي بدرجة طفيفة يهتم بلعبة واحدة فقط ويتعامل معها بطريقة غريبة كأن يطرقها بالأرض .
  • غير طبيعي بدرجة متوسطة يظهر عدم اهتمامه بالأشياء وان اظهر تكون بطريقة غريبة مثال يلف اللعبة طول الوقت وينظر لها من زاوية واحدة فقط .
  • غير طبيعي بدرجة شديدة تكرار ما سبق ولكن بطريقة مكثفة ومن المستحيل أن ينفصل عنها إذا كان مشغولا بها .
6. التكيف والتأقلم
  • طبيعي يتكيف مع الموقف والتغير للروتين .
  • غير طبيعي بدرجة طفيفة يقاوم التغير والتكيف للموقف بعد تغير النشاط الذي تعود عليه.
  • غير طبيعي بدرجة متوسطة يقاوم التغير والتكيف للموقف بعد تغير النشاط الذي تعود عليه .
  • غير طبيعي بدرجة شديدة الإصرار على ثبات الظروف والروتين وعدم التغيير.
7. الاستجابة البصرية
  • طبيعي يستخدم التواصل البصري مع الحواس لاكتشاف الشيء الجديد أمامه.
  • غير طبيعي بدرجة طفيفة يحتاج للتذكير لكي يتواصل وينظر الى الشيء ، يهتم في النظر بالمرآة الضوء ، النظر الى اعلى ، أو الفضاء ويتحاشى النظر في الأشخاص .
  • غير طبيعي بدرجة متوسطة يحتاج للتذكير المستمر للتواصل البصري للشيء الذي يفعله وتظهر نفس السلوكيات السابقة .
  • غير طبيعي بدرجة شديدة الامتناع عن التواصل البصري مع الأشخاص وبعض الأشياء وتظهر نفس السلوكيات السابقة .
8. استجابة الانصات (الاستماع )
  • طبيعي ويستمع باهتمام مع عدم وجود أي مؤثرات صوتيه مستخدما حواسه.
  • غير طبيعي بدرجة طفيفة رد فعل متأخر للأصوات يحتاج تكرار الأصوات لشد انتباهه يبالغ قليلا في رد فعل لبعض الأصوات
  • غير طبيعي بدرجة متوسطة متنوع في رد الفعل مثال يتجاهل الصوت مرارا، يقفل أذنيه لبعض الأصوات منها الأصوات الإنسانية المكررة يوميا .
  • غير طبيعي بدرجة شديدة مبالغ في رد الفعل للأصوات والتجاهل نهائيا للأصوات بصورة واضحة.
9. استجابات استخدام التذوق والشم واللمس
  • طبيعي يستجيب الطفل لمثيرات الحواس كالألم وغيرها
  • غير طبيعي بدرجة طفيفة يضع أشياء في فمه يشم ويتذوق أشياء لا تؤكل يتجاهل الألم أو يبالغ به.
  • غير طبيعي بدرجة متوسطة يبالغ باستخدام الشم والتذوق واللمس ويتجاهل الألم .
  • غير طبيعي بدرجة شديدة فهو يبالغ كثيرا أو يتجاهل نهائيا ولا تظهر أي نوع من الشعور بالألم أو المبالغة الشديدة لحدث بسيط جدا.
10. الخوف والعصبية
  • طبيعي يتصرف الطفل مع الموقف مناسب لعمره .
  • غير طبيعي بدرجة طفيفة يتصرف الطفل بصورة مبالغة أو يتجاهل الحدث قليلا بالنسبة لطفل في مثل عمره .
  • غير طبيعي بدرجة متوسطة يتصرف بصورة مبالغة واضحة أو تجاهل واضح بالنسبة لطفل في مثل عمره.
  • غير طبيعي بدرجة شديدة خوف مستمر حتى عند إعادة المواقف غير الخطرة ومن الصعب جدا تهدئته وليس له ارداك للمواقف الخطرة والمواقف الغير خطرة.
11. التواصل اللفظي
  • طبيعي يظهر الطفل كل مظاهر النطق والكلام واللغة بالنسبة لعمره.
  • غير طبيعي بدرجة طفيفة تأخر في الكلام ظهور بعض  الكلام المبهم، ترديد كلام ، لا يستخدم الضمائر أنا أنت، الخروج عن الحديث المألوف، عكس المقاطع أو الكلمات.
  • غير طبيعي بدرجة متوسطة صمت، وعند وجود نطق هناك ترديد كلام واضح، همهمة.
  • غير طبيعي بدرجة شديدة لا يستخدم اللغة في التواصل فقط همهمة واصوات غريبة أشبه بصوت الحيوان وإظهار أصوات مزعجة.
12. التواصل الغير للفظي
  • طبيعي يستخدم تعبير الوجه أو تغير الملامح والأوضاع وحركات الجسم والراس .
  • غير طبيعي بدرجة طفيفة تواصل غير لفظي ناقص مثال يمسك اليد من الخلف لطلب المساعدة والوصول للشيء بطريقة تختلف عن الطرق التي يستعملها الطفل في مثل عمره.
  • غير طبيعي بدرجة متوسطة لا يستطيع ان يعبر عن احتياجه بالتواصل غير اللفظي ولا يستطيع فهم لغة التواصل غير اللفظي .
  • غير طبيعي بدرجة شديدة يستخدم سلوكيات غريبة غير مفهومة للتعبير عن احتياجاته مع عدم الاهتمام بالإيماءات وتعابير وجوه الاخرين.
13. مستوى النشاط
  • طبيعي نشاطه عادي مناسب لعمره .
  • غير طبيعي بدرجة طفيفة يظهر نشاط زائد أو كسل زائد ويكون خاص بذاته .
  • غير طبيعي بدرجة متوسطة نشاط زائد لا يهدأ يصعب التحكم به هائم لا ينام الا قليلا فوضوي غير منتظم ، أو خامل لا يتحرك من مكانه ويحتاج الى جهد كبير ليتفاعل مع نشاط معين .
  • غير طبيعي بدرجة شديدة هائم ، نوبات غضب حركة مستمرة لا يجلس ساكنا فوضوي يرمي كل شيء على الأرض.

تحميل مقياس  كارز CARS لتشخيص التوحد

لتحميل مقياس تقييم التوحد في مرحلة الطفولة Childhood Autism Rating Scale CARS

حمل من ميديا فاير



أخصائي تربية خاصة
أخصائي تربية خاصة
تعليقات