أعراض صعوبات التعلم لدي الطفل
مقدمة
يشير مفهوم صعوبات التعلم (Learning difficulties) إلى تأخر، أو اضطراب، أو تعطل النمو في واحدة أو أكثر من عمليات النطق، أو اللغة، أو القراءة، أو الكتابة، أو الحساب، أو أي مادة تعليمية أخرى، وينتج عن إعاقة نفسية تنشأ عن واحد على الأقل من هذين العاملين وهما اختلال الأداء الوظيفي للمخ، أو الاضطرابات السلوكية أو الانفعالية.
ولا تنتج صعوبات التعلم عن أي إعاقة جسمية مثل التخلف العقلي، أو الإعاقة الحسية، أو العوامل الثقافية، أو التعليمية أو التدريسية.
وليس بالضرورة أن كل طفل يعاني من أي نوع من أنواع المشاكل الأكاديمية أو التعليمية أو التأخر في مادة أو أكثر أنه يعاني من صعوبات التعلم.
أنواع صعوبات التعلم
قبل البدء في سرد أعراض صعوبات التعلم يجب عليك التعرف علي أنواع صعوبات التعلم وهي كالتالي:
- عسر تنسيق الحركة (Dyspraxia)
- عسر القراءة (Dyslexia)
- عسر الكتابة (Dysgraphia)
- عسر الحساب (Dyscalculia)
- عسر الكلام (Dysphasia)
- عسر المعالجة البصرية (Visual Processing Disorder)
أعراض صعوبات التعلم
هناك الكثير والكثير من أعراض صعوبات التعلم لذلك سنذكر الأكثر شيوعاً، أعراض صعوبات التعلم (Learning difficulties) تتوزع على عدة مجالات:
- الأعراض الذهنية
- يخلط بين الحروف المتشابهة شكلاً مثل حروف (ب ت ث ص ض ط ظ)
- يقلب بعض الحروف والأرقام مثل يكتب رقم 6 بدل 9، حرف الخاء بدلا لحرف الحاء.
- يرتكب أخطاء كثير أثناء النسخ على الدفتر، وقد لا يتعرف إلى الكلمة إذا ظهر له جزء منها
- أحيانا يفقد بشكل متكرر الموقع الذي وصله أثناء القراءة.
- لا يترك مسافة مناسبة بين الحروف والكلمات.
- قد يكتب الحروف بأشكال غريبة.
- قد لا تقع الحروف والكلمات على استقامة واحدة على السطر.
- قد يكتب الحروف والأرقام بشكل غير متناسق مثل حروف كبيرة جدا وحروف صغيرة جدا (في كلمة واحدة أو نفس السطر).
- يعاني قصوراً في الإدراك السمعي فلا يميز بين المد وبين التشكيل.
- لا يستطيع تحديد اتجاه الصوت.
- لا يفهم الدرس أو النص إذا تلقاه من خلال السمع وبدون صور بصرية.
- لديه قصور في الذاكرة (ينسي سريعا ما تم تدريسه)
- لا يستطيع أن يتذكر ما رآه منذ لحظات.
- لا يستطيع تذكر ما سمعه منذ لحظات .
- لا يستطيع تذكر سلسلة من 4 أرقام ذكرت على مسامعه.
- لا يستطيع أن يتذكر تهجئة كلمات شائعة يتعرض لها مراراً .
- يرتكب الأخطاء نفسها مرارا وتكرارا.
- الأعراض السلوكية
- لديه فرط في الحركة مع تشتت في الانتباه ADHD
- لا يستقر على حال فهو يتململ باستمرار.
- لا يقدر عواقب أفعاله قبل ارتكابها.
- اندفاعي ومتهور ولا يتحمل الإحباط ويتصف بأنه سريع الهيجان.
- لا يستطيع أن يكمل ما هو مطلوب منه.
- يتصف بالفوضوية وتقلب المزاج.
- قد يصف نفسه بأنه غبي.
- لا يبالي للتوبيخ ولا يتأثر به.
- كثيرا ما يتمارض ويستغرق في أحلام اليقظة.
- انسحابي يظهر على سلوكه عدم النضج والطفولية والاتكالية.
وفي حال كانت كل الاختبارات سليمة، يخضع الطفل لاختبارات ادراكية مثل:
- بطارية مقاييس التقدير التشخيصية لصعوبات التعلم النمائية والأكاديمية
- استبيان تشخيص حالات أطفال فرط الحركة وتشتت الانتباه ADHD Questionnaire
فإذا حصل على درجات منخفضة يكون لديه صعوبات تعلم، أما إذا حصل على درجات طبيعية فيكون لديه تأخر دراسي، أي أن الطفل قابل للتعلم وقابل للوصل لأعلى نتيجة أكاديمية ممكنة دون أية مشاكل.
باختصار، ليس كل من يعاني من مشاكل أكاديمية يمكن أن يكون طفل صعوبات تعلم، ولذلك على الأهل والمعلمين عدم التسرع في الحكم على الطفل وإنما تحويله لإجراء فحص النظر والسمع، ثم اختبار الذكاء فإذا كان الطفل يعاني من أحد هذه المشاكل فهو ليس طفل صعوبات تعلم. لأن طفل صعوبات التعلم سليم سمعياً وبصرياً وذكاءه طبيعي ولكنه يعاني من مشاكل في القراءة أو الكتابة والحساب.
وينصح ببرنامج علاج صعوبات التعلم النمائية والذي يركز على علاج خمس صعوبات وهي:
- صعوبات الانتباه
- صعوبات الادراك
- صعوبات التذكر
- صعوبات تكوين المفهوم
- صعوبات حل المشكلة