أقسام الوصول السريع (مربع البحث)

📁 الأكثر بحثاً

برنامج التدخل المبكر هيلب

مقدمة

كلمة HELP تحمل معنى لجملة Hawaii Early Learning Profile 

تعني نموذج هاواي للتعليم، تم بدء هذا المشروع في جامعة هاواى، ويعد واحدا من افضل البرامج المتخصصة في تدريب وتأهيل ذوى القدرات الذهنية المنخفضة و اضطراب طيف التوحد، وللبرنامج بنود تختلف عن برنامج لوفاس وبرنامج بورتاج.

ما هو مقياس هيلب؟

يتضمن برنامج الهيلب 650 بند من التطبيقات و2000 نشاط كما يمكن الاعتماد على لوائح الهيلب وقائمة المراجعة من خلال عملية التقويم بينما يستخدم دليل العمل لإعداد استراتيجيات التعليم.

مجالات برنامج الهيلب للتدخل المبكر

ثورة في التدخل المبكر: قصة نجاح برنامج هيلب

برنامج هيلب، الذي يعد اليوم من أهم برامج التدخل المبكر عالميًا، له جذور عميقة تعود إلى سبعينيات القرن الماضي. بدأ كمشروع تجريبي مبتكر في جامعة هاواي تحت اسم "إنريتشمنت للرضع المعاقين" (1971-1979). هذه المبادرة الرائدة، التي أشرف عليها مركز التعليم للأفراد المعاقين (المعروف حاليًا بمكتب التعليم الخاص في وزارة الصحة والخدمات البشرية)، وضعت الأساس لما سيصبح نموذجًا عالميًا في رعاية الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة.

خلال هذه الفترة التأسيسية، عمل فريق البرنامج مع حوالي 100 طفل رضيع، من الولادة وحتى عمر 3 سنوات، وأسرهم. لم يقتصر الأمر على تقديم الرعاية فحسب، بل امتد ليشمل تدريبًا شاملًا للمختصين في مجالات تعليم الرضع، والمدارس التمهيدية، وبرامج ذوي الهمم في ولاية هاواي. هذا النهج المتكامل مهد الطريق لتطوير منهجية هيلب الشاملة التي نعرفها اليوم.

لماذا يعتبر برنامج هيلب ثورة في مجال التدخل المبكر؟

  • يركز على الفترة الحرجة من عمر الطفل (0-3 سنوات)
  • يدمج الأسرة بشكل كامل في عملية التدخل
  • يوفر تدريبًا متخصصًا للكوادر العاملة في المجال
  • يتبنى نهجًا شاملًا يجمع بين الرعاية الصحية والتعليم

اليوم، يستمر برنامج الهيلب في التطور، مستفيدًا من التقنيات الحديثة والأبحاث المتقدمة في مجال نمو الطفل، ليقدم حلولًا مبتكرة تلبي احتياجات الأطفال وأسرهم في العصر الرقمي حتي الآن في عام 2025

تعليمات تطبيق برنامج هيلب

برنامج هيلب يعتبر من أهم برامج التدخل المبكر للأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة. إليكم ملخصًا مبسطًا لخطوات تطبيقه:

1. التقويم الشامل

  • إجراء تقويم رسمي أو غير رسمي بمشاركة الوالدين
  • مقابلة الأسرة لفهم خلفية الطفل وظروفه
  • الحصول على موافقة لجمع معلومات طبية إضافية

2. توثيق التقدم

  • استخدام لوائح HELP لتتبع نمو الطفل بصريًا
  • تحديث اللوائح دوريًا باستخدام ألوان مختلفة
  • الاستعانة بقوائم المراجعة لتسجيل المهارات بدقة

3. تحديد الأهداف السلوكية

  • وضع أهداف قابلة للقياس ومحددة زمنيًا
  • التركيز على المهارات التي لم يتقنها الطفل بعد
  • مراجعة الأهداف مع الوالدين بانتظام

4. تخطيط الأنشطة

  • استخدام دليل النشاط لاختيار تمارين مناسبة
  • دمج الأنشطة في الروتين اليومي للأسرة
  • تشجيع استخدام مواد متوفرة في المنزل

5. المتابعة المستمرة

  • تحديث السجلات عند إتقان الطفل لمهارات جديدة
  • إعادة التقييم بشكل دوري وتعديل الخطة حسب الحاجة
  • الحفاظ على تواصل مستمر بين جميع الأطراف المعنية

تذكروا أن نجاح البرنامج يعتمد على التعاون الوثيق بين الأخصائيين والأسرة، مع التركيز على احتياجات الطفل الفردية وتطوره المستمر.

مجالات برنامج التدخل المبكر هيلب

تم تقسيم دليل برنامج هيلب إلى ستة مجالات رئيسية، يهدف كل منها إلى دعم تعليم مهارات الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة وتطوير قدراتهم. فيما يلي سرد لهذه المجالات:

يحتوي الدليل على قوائم نشاط موجهة للأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة الأكبر سنا.

  • التنظيم الحسي التناسقى

(0 0) التنظيم الحسي التناسقى

(1-0) معرفى

1-) تطور اللعب الرمزى

(1-2) تقليد الإيماءات

(1-3) إدراك الصوت والمكان

(1-4) حل المشكلات

(أ) ثبات الأشياء

(ب) استخدام وسيلة لغاية

(ج) السبب والنتيجة

(1-5) العلاقة المكانية

(1-6) المفاهيم

(أ) الصور (الصور كرموز لأشياء حقيقية)

(ب) الأعداد

(1-7) التمييز والتصنيف

(أ) المطابقة والتصنيف

(ب) الأحجام

( ج) الترابط

  • ( 2-0 ) قسم اللغة الإستقبالية:

(كثير من القدرات يمكن أن تكون بتقرير الأهل يرجى الرجوع لمجموعة (1-3) الخاصة بإدراك الصوت والمكان).(2-1) فهم معاني الكلمات

(أ) الأشياء والأحداث والعلاقات

(ب) أعضاء الجسم

(2- 2) فهم واتباع التعليمات (التوجيهات والأوامر).

  • اللغة التعبيرية

(2- 3) المفردات التعبيرية

(2-4) التواصل مع الآخرين

(أ) بالإيماءات

(ب) التواصل اللفظي : يلفظ ليبدأ ينظم أو يستمر للمحافظة على المشاركة اللغوية

(2-5) تعلم القواعد والجمل المركبة

(2-6) تطور الأصوات ووضوحها

(2-7) التواصل من خلال الموسيقى

  • المجال الثالث
  • الحركي الكبير

(3-0) الحركى الكبير

(3-0) الحركى الكبير : من الميلاد 15 شهر

(3-1) الانبطاح على الأرض

(3-2) الاستلقاء على الظهر

(3-3) وضع الجلوس

(3-4) تحميل الوزن على الأرجل في وضع الوقوف

( 3 5) الحركة والحركات الانتقالية

(3-6) (أ) ردة الفعل - الانعكاسات - الاستجابات

(ب) ردود الفعل المضادة للجاذبية (التدلي من البطن: يحمل الطفل من جسمه مع بقائه متدليا بشكل أفقي ووجهه إلى أسفل)

(3-0) الحركي الكبير: 15-36 شهر

(3-7) تطور التحكم في حركة الجسم

(أ) الوقوف

(ب) المشي - الجري

(ج) القفز

(د) التسلق

(هـ) الدرج

(و) الالتقاط والرمي

(ز) ركوب الدراجة ذات الثلاث عجلات

(ح) لوح التوازن

  • المجال الرابع:
  • الحركي الدقيق

(4-0) حركي دقيق

(4-0) حركى دقيق القواعد

(4-0) الاستجابات المرئية والمتابعة

(4-2) القبض والمسك

(4-3) الوصول - الاقتراب

(4-4) تطور عملية الإفلات والإرادي

(4-5) مهارات خط المنتصف والثنائية الحركة الحسية المتداخلة لقواعد الجانب الحركي الدقيق.

(4-6) المكان (الحيز)

(أ) مبادئ الكتابة

(ب) بناء المكعبات

(ج) لوح الأشكال

(د) الأنشطة الورقية

(4-7) الإمساك باليد

(أ) الصفحات

(ب) لوح الأوتاد

(ج) لضم الخرز

(د) المقص

  • المجال الخامس
  • الاجتماعى

(5-0) الاجتماعي العاطفي

(5-1) الاتصال - الانفصال - الاستقلال

(5-2) تطور مفهوم الذات

(5-3) التعبير عن المشاعر والعواطف

(5-4) تعلم القوانين وما هو متوقع

(5-5) اللعب والتفاعل الاجتماعي (متصل بمهارات الطفل الاجتماعية وتفاعله مع الآخرين)

ارجع إلى مجموعة (1-1) الخاصة بالتفاعل الاجتماعي واللعب بالألعاب والأشياء

  • المجال السادس
  • رعاية الذات

(6-0) المساعدة الذاتية (العناية بالذات) (6-1) تطور حركات الفم (6-2) ارتداء الملابس (6-3) الأكل باستقلالية (6-4) سلوكيات وأوضاع النوم (6-5) النظافة (6-6) استخدام الحمام (6-7) الاستقلالية داخل البيت - المسؤولية

تحميل برنامج هيلب

يوجد 3 روابط لمقياس هيلب pdf  وصيغة DOCX لملفات الوورد أي يمكنك تشغيلها بسهولة عبر برنامج ميكروسوفت أوفيس WORD

يمكن تحميل مقياس هيلب كامل من هذا الرابط حمل من هنا PDF

تحميل مقياس هيلب docx من هنا حمل من هنا DOC

تحميل برنامج هيلب docx (المقياس + الشرح النظري) من هنا 

حمل من هنا DOC


الفرق بين الهيلب وبوب و فوجاتا

برنامج هيلب (HELP):

  • نشأ في جامعة هاواي كمشروع تجريبي من عام 1971 إلى 1979.
  • يعد من أفضل البرامج المتخصصة في تدريب وتأهيل ذوي القدرات الذهنية المنخفضة واضطراب طيف التوحد.
  • يتضمن 650 بندًا من التطبيقات و2000 نشاط.
  • يغطي ستة مجالات رئيسية للتطور: التنظيم الحسي التناسقي، المعرفي، اللغة الاستقبالية والتعبيرية، الحركي الكبير والدقيق، والاجتماعي.

برنامج بوب:

  • نسخة عربية منقحة مبنية على النسخة الأمريكية من برنامج هيلب.
  • يحافظ على الأساس العلمي لبرنامج هيلب مع تكييفه للبيئة والثقافة العربية.

برنامج فوجاتا:

  • بدأ تطبيقه في ألمانيا بواسطة الطبيب الألماني 'Vojta'.
  • يركز على الأطفال ذوي الإعاقة الحركية من الولادة حتى 5 سنوات.
  • يهدف إلى تدريب الأمهات على تقنيات تحفيزية محددة.
  • يستهدف الأطفال الذين يعانون من تأخر في التطور الحركي.
  • يعتمد على الضغط على نقاط محددة في جسم الطفل لتنشيط العضلات.
  • في حين أن برنامجي هيلب وبوب يركزان على التطور الشامل للطفل، يختص برنامج فوجاتا بشكل أساسي بالتطور الحركي للأطفال ذوي الإعاقة الحركية.


أخصائي تربية خاصة
أخصائي تربية خاصة
تعليقات