أقسام الوصول السريع (مربع البحث)

📁 الأكثر بحثاً

الرفرفة عند أطفال التوحد

سلوك الرفرفة عند أطفال التوحد

مقدمة:

تتعدد أعراض اضطراب طيف التوحد ونذكر منها ضعف التواصل البصري مع الأشخاص أو مع الأشياء، وصعوبة فهم مشاعر الآخرين أو التعبير عن المشاعر وأداء حركات تكرارية أو نمطية وبعض الحركات الأخري مثل"الرفرفة" أو الدوران حول نفسه.

نسرد في المقالة سلوك الرفرفة، فما هو تعريفة وأسبابه والطرق المستخدمة لعلاج الرفرفة.

هل الطفل الطبيعي يرفرف بيديه هل كل طفل يرفرف يده معناها توحد خطة تعديل سلوك رفرفة اليدين الفرق بين الطفل الطبيعي والمتوحد رفرفة اليدين عند الطفل الطبيعي عالم حواء هل طفل التوحد يقلد علاج الرفرفة عند طفل التوحد حركة يد طفل التوحد

تعريف سلوك الرفرفه

هو سلوك حركي يقوم به الطفل التوحدي بتحريك يديه بشكل مستمر ومتكرر، إما بوضع يديه مقابل وجهه أو أمام صدره بشكل نمطي ومتكرر، قد يصاحبها ايضا القفز أو إصدار أصوات ليس لها معني أو صراخ. 

أسباب الرفرفة عند أطفال التوحد

1- التعبير والتواصل:
  • قد يكون سلوك الرفرفة تعبير عن مشاعر الفرحة.
  • قد يعبر الطفل عن غضبه من شيء ما.
  • قد يكون تعبير عن طلب شيء مثل الجوع أو الذهاب إلى الحمام.
  • ربما يكون رد فعل عن وجع أو ألم  يعاني منه طفل التوحد. 
2- القلق والتوتر:
  • الشعور بالخوف من موقف تعرض له من قبل.
  • التوتر من موقف جديد يتعرض له الطفل لأول مرة.
النشاط والحماس
  • التنظيم في المدخلات الحسية لديه. 

الغرض من الرفرفة

قد يكون الغرض من الرفرفة عند أطفال التوحد يعود للأسباب التالية:
  • شعور الجهاز العصبي بالراحة والهدوء. 
  • الإحساس بجسده بشكل كامل.
  • ملئ وقت الفراغ للطفل.

الطرق المستخدمة في تعديل سلوك الرفرفة

يتم التدخل باستخدام بعض فنيات وإجراءات تعديل السلوك ومنها ما يلي:
1- أسلوب التشكيل

هو اجراء يشتمل على تعزيز إيجابي منظم للاستجابات التي تقترب شيئاً فشيئاً من السلوك النهائي بهدف احداث سلوك غير موجود لدى الطفل ”أي أن تعزيز الطفل عند تأدية سلوك معين لا يزيد فقط من احتمالية تكراره فقط ولكنه يقوي السلوكيات المماثلة”

2- التعزيز التفاضلي للسلوك النقيض

يشمل هذا الأسلوب (الذي يسمى بالتعزيز التفاضلي للسلوك النقيض للسلوك المستهدف أو غير المتوافق معه) تعزيز الشخص عند قيامه بسلوك لا يتوافق وظيفيا أو جسميا مع السلوك المراد تخفيضه. ومن حسنات ذلك أن السلوك غير المناسب سيتوقف أثناء حدوث السلوك البديل أو النقيض له، ولكن المشكلة الرئيسة في هذا الأسلوب تتمثل في صعوبة تحديد سلوك بديل مناسب أحيانا.

3- التصحيح الزائد

التصحيح الزائد هو عقاب من الدرجة الأولى ويتضمن إرغام الشخص على إزالة الضرر الذي ينتج عن سلوكه أو ممارسة سلوك نقيض للسلوك غير المرغوب فيه، وبعبارة أخرى، يأخذ التصحيح الزائد شكلين رئيسين هما:

  • تصحيح الوضع 

  • ويشمل الإيحاء للشخص الذي صدر عنه سلوك نتج عنه ضرر ما أن يعيد الوضع إلى حال أفضل مما كان قبل سلوكه، فالطالب الذي قلب أحد المقاعد في غرفة الصف يرغم على إعادة هذا المقعد إلى وضعه الصحيح وتنظيفه وعلى ترتيب وتنظيف جميع المقاعد في الصف.

  • الممارسة الإيجابية 

  • وتشمل إرغام الشخص على تأدية سلوك مناسب فور قيامه بسلوك غير مناسب فالطالب الذي يهز جسمه يمكن أن يرغم على القيام بنشاطات رياضية متعبة لفترات معينة

تمارين وأنشطة لتهدئة سلوك الرفرفة

  • وضع اليدين في جيوب الملابس
  • تمارين الاسترخاء والتنفس
  • الضغط على كرة اسفنجيه.
  • الضغط على الصلصال.
  • وضع اليدين معاً والضغط عليهما.
  • وضع اليدين عكس بعضهما والضغط بهما.
  • وضع يدي الطالب جانباً وعناقه بالضغط على يديه.
  • وضع اليدين في محلول مثل المطهر.
  • وضع أساور ذات أصوات رنانة في يدي الطفل.
  • التوجيه اللفظي المستمر.
  • مسك يدي الطفل والتصفيق بهما.
  • إعطاء الطفل تعليمات بالجلوس والوقوف على كرسي .
  • لف الطفل من خلال اللعب في بطانية مع التكرار.
  • الضرب على الدف او الطبلة .
  • لف كيس والضغط عليه .
  • وضع أوزان في اليدين لجلسة أو جلستين خلال اليوم 
يرجي الانتباه إلي أن كل هذه الإرشادات تعتمد على ظهور وتكرار السلوك.
أخصائي تربية خاصة
أخصائي تربية خاصة
تعليقات