أستراتيجيات اللغة والتواصل مع طفل التوحدي غير الناطق
في هذا المنشور اليكم بعض ارشادات التواصل مع اطفال التوحد غير الناطقين
إن لم يكن الطفل قادراً على الاتصال بتلقائية ولديه قصور في مهارات التواصل واللغة (لا يخرج أصوات ، لا يستخدم الإيماءات ، و لا يتواصل بصرياً ، ولا يتواصل اجتماعياً) فإن استخدام الاستراتيجيات التالية قد يكون مفيد للطفل:
1. اللعب الموجه:
ادمج الطفل في الألعاب المحببة لديه ، هذه الألعاب تحفز التواصل عنده ، ومن الأمثلة على ذلك الأنشطة التي تشجع مهارة تبادل الأدوار مثل لعبة دحرجة الكرة و دفع السيارة إلى الأمام و إلى الخلف ، و عند تعليم الطفل مبادلة الأدوار يجب أن تكون المسافة بين الطفل و المدرب قصيرة قدر الإمكان و إذا لم يظهر الطفل اهتماماً بأي لعبة من العاب مبادلة الأدوار أجلس على الأرض مباعداً بين قدميك و ضع الطفل في نفس الوضعية وقربه منك ، قم بالعد 3،2،1 ثم دحرج الكرة باتجاه الطفل و تأكد من أنها ستصله بهدوء ، ثم ضع يد الطفل على الكرة وضع يدك على يده وقم بالعد ودحرج الكرة باتجاهك و أنت جالس أمامه ، شجعه على ذلك مع زيادة عدد مرات مبادلة الدور .
2. التفاعل الاجتماعي :
من أجل تشجيع المشاركة في التفاعل الاجتماعي ألعب مع الطفل ألعاب البحث و التخفي ، Peek A-boo و الهدف من ذلك أن نجعل الطفل يبدأ باللعب ، ناد على اسم الطفل وعزز أي مظهر من مظاهر التقبل لديه ، أثناء التفاعل نمى عند طفلك هذه المهارات :
أ. التحية و الترحاب :
وجه التحية لمجموعة من الناس الحقيقيين أو الدمى والألعاب ملوحاً بيدك مودعاً بعد الانتهاء من اللعب . امسك يد الطفل و لوح بها لتعليم الطفل الإيماء عند الوداع مضيفاً عبارات " باي .. باي / مع السلامة / إلي اللقاء " .
ب. استخدام الإيماءات :
يحاول الطفل مسك يدك و سحبها لشيء يريده أو يحبه ، قاوم ذلك التصرف واسحب يدك و أسأله ماذا تريد ؟ مستخدم الإيماءات المبالغ فيها . استخدام أصبع السبابة للإشارة لذلك الشيء و امشي بجانبه باتجاه الشيء المراد.استخدم الإيماء مع بعض الأصوات مثل هز الرأس مع صوت " لا " للنهي عن فعل شيء ما ، وتعتبر الإيماءات المصحوبة بالأصوات مستوى أعلى من التواصل بالإيماءات وحدها.
3. خلق فرص التواصل :
لحث الطفل على بدء التواصل ، افعل التالي :ضع طعام أو لعبة يحبها على رف عال بعيداً عن متناوله لتحفيزه على الطلب.
اصنع خطأ متعمد و قل "لا...لا" ، كرر الموقف و العبارة مرات أخرى .
ضع الأشياء المرغوبة للطفل في علبة شفافة و أعطها له .
عندما يحدث تغيير في البيئة مثل تحريك الأثاث أو اختفاء لعبة مفضلة للطفل يتواصل و يتفاعل
عند وقت المغادرة تظاهر أن الباب مقفل و أنك لا تستطيع الخروج .
كرر عملية روتينية ثلاث أو أربع مرات متتالية ثم افعل شيء غير متوقع .
خبأ أشياء محببة لدى الطفل وادفعه للبحث عنها وطلبها .
تأخر في تقديم طعام والشراب للطفل وحثه على الطلب .
هذه الأشياء تحدث إثارة ورغبة لدى الطفل وتدفعه للتواصل معك
4. التواصل البصري :
ضع الشيء أمام عينك قبل إعطاءه للطفل .ابعد الطفل عن المشتتات البصرية ، وضيق الحيز البصري .
استخدام الألعاب المضيئة والبراقة والعاب التعقب البصري .
5. إدراك وتنفيذ التعليمات والأوامر اللفظية :
علم الطفل إتباع التعليمات البسيطة مثل : هات الكرة ، و التعليمات المركبة مثل احضر الكرة والحذاء
علم الطفل أن يستجيب لاسمه بالنظر إليك وحفزه على الرد " بنعم " .
نوع في طريقة عرض التعليمات مثل ضع الورقة في سلة الزبالة مقابل ارميها بعيداً .
أعطي الطفل وقتاً كافياً لفهم ما تقول
اجعل تعليماتك سهلة وموجه وواضحة